BAB 3 . pertambahan huruf .
1) فى الكهف شين لشاىء بعده ألف وقول فى كل شىء ليس معتبرا
Kalimah : شاىء
Semua mushaf bersepakat dengan pertambahan huruf alif di antara huruf syin dan huruf ya’
Contoh : ولا تقولن لشاىء إلى فاعل ذلك غدا
Muhammad bin Isa berkata : Aku melihat mushaf Abdullah bin Mas’ud semua kalimah شاىء
dengan huruf alif
Abu Amru ad-Dani berkata : Saya tak nampak satu pun huruf alif dalam mushaf ‘Iraq
dan selainnya dengan alif
2) وزاد فى مائتين الكل مع مائة وفى ابن اثباتها وصفا وقل خبرا
Kalimah : مائة , مائتين
Semua mushaf mengekalkan huruf alif selepas huruf mim
Contoh : إن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين
Kalimah : ابن , وابنة
Semua mushaf mengekalkan huruf alif sebelum huruf ba’
Contoh : يعيسى ابن مريم , ومريم ابنت عمران
3) لنسفعا ليكونا مع إذا ألف والنون فى وكأين كلها زهرا
Kalimah : ليكونا , إذا , وكأين , لنسفعا
Semua mushaf bersepakat nun tanwin atau alif tanwin
Contoh : لنسفعا بالناصية , وليكونا من الصاغرين , وإذا لأذقناك , وكأين من قرية
MAKNA KALIMAH : زهرا : أى أضاء النون فى الرسم
4) وليكة الألفان الحذف نالهتنا فى الصاد والشعراء طيبا شجرا
Kalimah : ليكة
Semua mushaf bersepakat ditulis dengan huruf alif dalam surah Sad dan surah Syu’araa
Manakala ditulis dengan menghazafkan huruf alif dalam surah Khabaar
Dalam surah Qaaf pula ditulis dengan dua huruf alif
Contoh : أصحاب الأيكة
MAKNA KALIMAH : طيبا شجرا : أى صحة
باب حذف
الياء وثبوتها
وتعريف الياء في حال الثبوت اذا
حصلت محذوفها فخذه مكتبرا
حيث
ارهبون اتقون تكفرون أطي عون اسمعون
وخافون اعبدون طرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
المحذوف طرأ على هذه الآيات المتصلة بهذه
الكلمات
|
البقرة: ٤۰
|
ارهبون
|
ارهبون
|
النحل: ٥١
|
|||
البقرة: ٤١
|
اتقون
|
وايى فاتقون
|
|
البقرة: ١٩٧
|
واتقون يأولى الألباب
|
||
النحل: ٢
|
أن أنذروا أنه لا ﺇله الا أنا فاتقون
|
||
المؤمنون: ٥٢
|
وأنا
ربكم فاتقون
|
||
الزمر: ١٦
|
ياعباد فاتقون
|
||
البقرة:
|
تكفرون
|
تكفرون
|
|
المحذوف طرأ على هذه الآيات المتصلة بهذه
الكلمات
|
آل عمران: ٥۰
|
وأطيعون
|
وأطيعون
|
الشعراء: ١۰٨ ,١١۰, ١٢٦,١٤٤,١٥۰,١٦٣,١٧٩,١٣١
|
|||
الزخرف: ٦٣
|
|||
نوح: ٣
|
|||
يس: ٢٥
|
فاسمعون
|
ءامنت بربكم فاسمعون
|
|
آل عمران: ١٧٥
|
وخافون
|
وخافون ان كنتم مؤمنين
|
|
الأنبياء: ٢٥
|
فاعبدون
|
لا اله الا أنا فاعبدون
|
|
الأنبياء: ٩٢
|
وانا ربكم فاعبدون
|
||
العنكبوت: ٥٦
|
فايى فاعبدون
|
الا بياسين والداعي دعان وكي
دوني سوى هود تخزوني وعيد عرا
واخشون لا أولا تكلمون يكذ بون
أولى دعائي يقتلون مرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
في جميع القرآن محذوف الياء
|
البقرة: ١٨٦
|
الداع
|
دعوة الداع
|
القمر: ٦
|
يدع الداع
|
||
القمر: ٨
|
الى الداع
|
||
البقرة: ١٨٦
|
دعان
|
اذا دعان
|
|
الأعراف: ١٩٥
|
كيدون
|
ثم كيدون فلا تنظرون
|
|
المرسلات: ٣٩
|
فان كان لكم كيد فكيدون
|
||
مكتوب بالياء
|
هود: ٥٥
|
فكيدونى جميعا ثم لا تنظرون
|
|
في جميع القرآن محذوف الياء
|
هود: ٧٨
|
تخزون
|
ولا تخزون
|
الحجر: ٦٩
|
|||
في جميع القرآن محذوف
الياء
|
ابراهيم: ١٤
|
وعيد
|
وخاف وعيد
|
ق: ١٤
|
فحق وعيد
|
||
ق: ٤٥
|
من يخاف وعيد
|
وقد هداني وفي نذير مع نذري
تسلن في هود مع ياتي بها وقرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفق الرسوم بالحذف ياء
|
الأنعام : ٨٠
|
وقد هدىن
|
وقد هدىن
|
اتفق الرسوم باالإثباتياء
|
الزمر : ٥٧
|
أو تقول لو أن الله هدىن
|
|
اتفق الرسوم کلها بالحذف ياء
|
القمر : ١٨,٢١,٣٠,٣٧,٣٩,١٦
|
ونذر
|
فكيف كان عذابى ونذر
|
كذبت عاد فكيف كان عذابى ونذر
|
|||
فكيف كان عذابى ونذر
|
|||
...فذوقوا عذابى ونذر
|
|||
هود : ٤٦
|
تسئلن
|
فلا تسئلن ما ليس لك به علم
|
|
اتفق الرسوم
باالإثباتياء
|
الكهف : ٧٠
|
فلا تسئلنى عن شىء
|
|
اتفق الرسوم بالحذف ياء
|
هود : ١٠٥
|
يأت
|
يوم يأت لا تكلم
|
اتفق الرسوم باالإثباتياء
|
البقرة : ٢٥٧
|
يأتى بالشمس من المشرق
|
وتشهدون
ارجعون إن يردن نكي ر ينقذون مآب مع
متاب ذرى
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفق الرسوم کلها بالحذف ياء
|
النمل : ٣٢
|
تشهدون
|
حتى تشهدون
|
المؤمنون : ٩٩
|
ارجعون
|
ارجعون
|
|
يس : ٢٣
|
إن يردن
|
إن يردن الرحمن
|
|
الحج : ٤٤
|
نكير
|
فكيف كان نكير
|
|
سبأ : ٤٥
|
فكيف كان نكير
|
||
فاطر : ٢٦
|
فكيف كان نكير
|
||
الملك : ١٨
|
فكيف كان نكير
|
||
يس : ٢٣
|
ينقذون
|
ولا ينقذون
|
|
الرعد : ٢٩
|
مئاب
|
وحسن مئاب
|
|
الرعد : ٣٠
|
متاب
|
وإليه متاب
|
عقاب
تردين تؤتوني تعلمني والباد إن ترني
وكالجواب جرى
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفق الرسوم کلها بالحذف ياء
|
الرعد : ٣٢
|
عقاب
|
فكيف كان عقاب
|
غافر : ٥
|
فكيف كان عقاب
|
||
ص : ١٤
|
إن كل إلا كذب الرسل فحق عقاب
|
||
الصافات : ٥٦
|
لتردين
|
إن كدت لتردين
|
|
يوسف : ٦٦
|
تؤتون
|
تؤتون موثقا
|
|
كهف : ٦٦
|
تعلمن
|
على أن تعلمن
|
|
الحج : ٢٥
|
والباد
|
فيه والباد
|
|
كهف : ٣٩
|
ترن
|
إن ترن
|
|
سبأ : ١٣
|
كالجواب
|
وجفان كالجواب
|
في الكهف يهديني نبغي وفوق بها
أخرتن المهتدي قل فيهما زهرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفق الرسوم بالحذف ياء
|
الكهف : ٢٤
|
يهدين
|
وقل عسى أن يهدين ربى لأقرب
|
اتفق الرسوم باالإثباتياء
|
القصص : ٢٢
|
قال عسى ربى أن يهدنى سوآء السبيل
|
|
اتفق الرسوم بالحذف ياء
|
الكهف : ٦٤
|
نبغ
|
ما كنا نبغ
|
اتفق الرسوم باالإثباتياء
|
يوسف : ٦٥
|
قالوا يأبانا ما نبغى
|
|
اتفق الرسوم بالحذف ياء
|
اللإسراء : ٦٢
|
أخرتن
|
أخرتن إلى يوم القيمة
|
اتفق الرسوم باالإثباتياء
|
المنافقين : ١٠
|
أخرتنى إلى أجل قريب
|
|
اتفق الرسوم بالحذف ياء
|
الإسراء : ٩٧
|
المهتد
|
ومن يهد الله فهو المهتد
|
الكهف : ١٧
|
من يهد الله فهو المهتد
|
||
اتفق الرسوم باالإثباتياء
|
الأعراف : ١٧٨
|
من يهد الله فهو المهتدى
|
يهدين
يسقين يشفيني ويؤتيني يحيين يستعجلوني
غاب أو حضرا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفق
الرسوم کلها بالحذف ياء
|
الشعراء
: ٧٨
|
يهدين
|
الذي
خلقنى فهو يهدين
|
الشعراء
: ٧٩
|
يسقين
|
يطعمنى
ويسقين
|
|
الشعراء
: ٨٠
|
يشفين
|
فهو
يشفين
|
|
الشعراء
: ٨١
|
يحيين
|
ثم
يحيين
|
|
الكهف
: ٤٠
|
يؤتين
|
فعسى
ربى أن يؤتين
|
|
الأنبياء
: ٣٧
|
يستعجلون
|
سأوريكم
ءايتى فلا تستعجلون
|
|
الذاريات
: ٥٩
|
مثل
ذنوب أصحبهم فلا يستعجلون
|
تفندون
وننج المؤمنين وها د الحج والروم واد
الواد طين ثرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفق الرسوم کلها بالحذف ياء
|
يوسف : ٩٤
|
تفندون
|
لولآ أن تفندون
|
يونس : ١٠٣
|
ننج
|
كذلك حقا علينا ننج المؤمنين
|
|
اتفق الرسوم باالإثباتياء
|
الأنبياء : ٨٨
|
وكذلك ننجى المؤمنين
|
|
يونس : ١٠٣
|
ثم ننجى رسلنا
|
||
اتفق الرسوم کلها بالحذف ياء
|
الحج : ٥٤
|
هاد
|
وإن الله لهاد الذين ءامنوا
|
الروم : ٥٣
|
ومآ انت بهد العمى
|
||
اتفق الرسوم باالإثباتياء
|
النمل : ٨١
|
ومآ انت بهدى العمى عن ضللتهم
|
|
اتفق الرسوم کلها بالحذف ياء
|
الفجر : ٩
|
واد , الواد
|
واد النمل
|
طه : ١٢
|
بالواد المقدس طوى
|
||
النمل : ١٨
|
جابو الصخر بالواد
|
||
القصص : ٣٠
|
الواد الأيمن
|
||
النازعات : ١٦
|
بالواد المقدس طوى
|
No comments:
Post a Comment